شهد العام الماضي 2021 تفعيل أمانة الاحساء ممثلة بالإدارة العامة للتحول الرقمي ، 54 خدمة بلدية الكترونية استهدفت تعزيز مساعي الأمانة في تطوير الأنظمة الإجرائية ، ومن بين تلك الخدمات التي تم استحداثها) تطوير أنظمة تحديث الصكوك وشراء الزوائد التنظيمية، تحديثات نظام رخص البنى التحتية، تفعيل حزمة من الخدمات على نظام الاتصالات الإدارية شملت "تفعيل الإشارة الضوئية"، الربط مع بوابة الفرص الاستثمارية "فرص" بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ربط برنامج الدليل النشط بمنظومة بيئة الأعمال، أتمتة عملية تقييم الموظفين والمراقبين لمعالجة التشوه البصري، تطوير النظام الإلكتروني للتدريب التعاوني، تحديثات نظام إدارة أعمال لجنة التظلمات والشكاوى، إطلاق خدمات المراكز الصحية المقدمة لخدمات الشهادات الصحية، إطلاق خدمة تقديم طلب وقاية "أجهزة التعقيم في صوالين الحلاقة"، خدمات الشهادات الصحية، إطلاق خدمة الاستعلام وطباعة شهادات إلغاء الرخص التجارية، دعم وتعزيز أنظمة الحماية من الهجمات السيبرانية ، تطوير خدمة انتخابات المهن البلدية، تطوير نظام صيانة الإنارة، منصة دعم اتخاذ القرار، منصة استقطاب الكفاءات بالتعاون مع الإدارة العامة للموارد البشرية، إطلاق الإصدار الثاني من خدمة رفع الأثاث التالف والانقاض، إطلاق خدمات الناقلين المؤهلين لنقل النفايات الصلبة، تطوير نظام القرارات المساحية، أتمتة أعمال منح الأوامر السامية، رقمنة الهيكل التنظيمي للأمانة، تطوير نظام تحديث الموقع الجغرافي للصكوك، تحديث العمليات الرقمية مع المنصة الوطنية للمخالفات "إيفاء"، تطوير وتحسين آلية العمل في محطات الرصد VRS المساحي)، وذلك وفق ماكشفه المتحدث الرسمي للامانة خالد بن محمد بووشل، والذي أوضح انه تم ايضاً تدشين 10 منصات الكترونية خدمية تضمنت (خدمات الموارد البشرية ،خدمة إصدار شهادة الالتحاق بالبرامج التطوعية، النظام الإلكتروني "تمهير "للإدارة العامة للموارد البشرية، خدمة تصاريح مواقف "عربات الكرفان "بشاطئ العقير، خدمة شكاوى المواقف مدفوعة الأجر، منصة الشؤون القانونية، خدمة المشاركة المجتمعية لتسمية الحدائق).
في حين أكد مدير الإدارة العامة للتحول الرقمي المهندس محمد بن قادي الفقير ان الأمانة تسعى وبصفة مستمرة الى إيجاد تطبيقات وأنظمة رقمية تُحقق اعلى استفادة من القنوات والوسائل التقنية التفاعلية، في إطار الخطط التطويرية التي تنتهجها في هذا المسار، موضحاً ان إحصائيات الخدمات الالكترونية المقدمة للمستفيدين خلال الفترة المشار اليها تضمنت (معالجة 3657 طلب بمنصة اسناد، التفاعل مع 1357رسالة بريد الكتروني، إتمام 1781 معاملة بلدية الكترونية، تقديم الدعم الفني لـ 2075 معاملة تتعلق بفرز ودمج الأراضي وتحديث الصكوك، التعامل مع 137370 رسالة نصية).