26

ذو القعدة 1443

21 حدث
  • منتزه الملك عبدالله البيئي

    هب البراد

    “هب البراد” فعالية ترفيهية عائلية والتي تضم معرض كلنا منتجون للأسر المنتجة، وخيمة فعاليات ضخمة متجددة بشكل يومي وعروض تفاعلية مثيرة، وعرض لفريق خواطر الظلام، وأمسية إنشادية للمنشد عبدالعزيز العليوي، وفلكلور شعبي نسائي للنساء، وكاريوكي للفتيات، وعروض بهلوا

  • شهر التوعية بسرطان القولون

    ​ نبذة عن الشهر العالمي: شهر مارس هو شهر التوعية بسرطان القولون، وهو تجمع والتقاء لمجتمع سرطان القولون من مرضى وناجين ومقدمي الرعاية الصحية لعقد الفعاليات ونشر التوعية بسرطان القولون وطرق الفحص.

  • بابيل ليزر شو

    بابيل ليزر شو

  • ماراثون "الحسا تركض"

    ​تطلق الهيئة العامة للرياضة في السابعة صباح يوم السبت 3 مارس 2018، ماراثون "الحسا تركض" بمدينة جواثا السياحية، وبمشاركة أكثر من 6 آلاف متسابق ، مصنفين حسب الفئات ( محترفين، شباب، أطفال، كبار السن )، ويأتي هذا المراثون تعزيزا لرياضة الجري، ونشر مفهوم الريا

  • اليوم العالمي للكلى

    نبذة عن اليوم العالمي: اليوم العالمي للكلى هو حملة توعوية عالمية تهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الكلى، ويحدث في كل عام في الثامن من مارس إقامة العديد من الفعاليات والحملات في جميع أنحاء العالم من قِبَل المجتمع والجهات المختصة؛ بهدف خلق الوعي لدى الجميع،

تواصل معنا

نوع الخدمة
الإسم  
رقم الجوال  
البريد الإلكتروني    
الرسالة  

للتواصل مع الأمانة

  • الهاتف : 0135825000
  • الرقم الموحد : 920011050
  • البريد الإليكتروني : info@alhasa.gov.sa
  • الطوارئ : 940
  • الواتساب : 0548368888

قنوات التواصل

حجم الخط

فوائد التسجيل

  • الإستفادة من خدمات الموقع

  • الوصول السريع للخدمات

  • امكانية طلب الخدمات

  • الإستعلام و التقديم على المناقصات

  • الحصول على الإشعارات

إدارات الأمانة

  • ​أمانة محافظة الأحساء نشأت بمسمى (بلدية الأحساء) وكانت محدودة المهام ثم تطورت إلى أن تم ترقيتها في عام 2009 لتصبح أمانة، وهي أحد الإدارات الحكومية المسؤولة عن تطوير الأحساء وضواحيها في كافة مرافقها من التخطيط العمراني وتوفير الطرق والإنارة والتجهيزات الأساسية وتحسين وتجميل المدينة بالإضافة إلى إدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة البيئة.
  • المهندس عصام بن عبداللطيف الملا
  • أهداف وكالة التعمير : الإشراف على ما تقدمه الأمانة من أعمال في مجال التعمير والمشاريع التي تغطيها الأمانة بخدماتها والعمل على تسهيل وتحسين مستوى تلك الخدمات وتوسيع مجالها. ومن مهامها : 1. الإشراف الإداري والفني على الإدارات العامة المرتبطة بالوكالة وما يتفرع منها من وحدات إدارية. 2. تلقي مشروعات الخطط والبرامج الخاصة بالتعمير والمشاريع من الإدارات العامة المرتبطة بالوكالة ودراستها وإجراء التعديلات عليها والعمل على اعتمادها من ذوي الاختصاص. 3. تحقيق المستوى اللازم من التنسيق بين الأمانة وكافة المصالح الحكومية وغيرها في المسائل المشتركة المتعلقة بالتعمير والمشاريع في المدينة. 4. اقتراح الأولويات في مجال مشاريع الأمانة. 5. المشاركة في دراسة عروض وعقود إقامة المشاريع البلدية لترسيتها. 6. الإشراف على أعمال التعمير والمشاريع وعلى تنفيذ العقود المتعلقة بها. 7. إعداد الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل في الوكالة بالتنسيق والتعاون مع إدارة التطوير الإداري والعمل على تطويرها باستمرار. 8. تقديم المعلومات اللازمة عن الوكالة لمشروع الميزانية. 9. إعداد تقارير دورية عن نشاطات وإنجازات الوكالة ورفعها إلى معالي الأمين.
  • وكالة المشاريع: تتمثل في دعم التنمية الاقتصادية في المنطقة وتنظيم أعمال المخططات وتيسير أعمال إصدار التراخيص، ومراجعة المخطط الهيكلي لمواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية لمدينة الأحساء.
  • أهداف وكالة الخدمات : الإشراف على تنفيذ ما تقدمه الأمانة من خدمات للمدينة التي تقع فيها والعمل على تسهيل وتحسين مستوى تلك الخدمات وتوسيع مجالها. ومن مهامها : 1. تلقي خطط تقديم الخدمات من الإدارات العامة المرتبطة بالوكالة ودراستها وإجراء التعديلات عليها والعمل على اعتمادها من ذوي الاختصاص. 2. الإشراف الإداري والفني على العاملين في الإدارات العامة المرتبطة بالوكالة. 3. تحقيق المستوى اللازم من التنسيق بين الأمانة وكافة المصالح الحكومية وغيرها من المسائل المشتركة والمتعلقة بتقديم الخدمات البلدية في المدينة. 4. اقتراح الأولويات في مجال مشاريع الأمانة المتعلقة بنواحي الحدائق والتجميل وصحة البيئة وشئون الأسواق والسلامة والخدمات الاجتماعية. 5. المشاركة في دراسة عقود تقديم الخدمات توطئة لترسيتها. 6. الإشراف على أعمال تقديم الخدمات وعلى تنفيذ العقود المتعلقة بها. 7. إعداد الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل في الوكالة بالتنسيق والتعاون مع إدارة التطوير الإداري والعمل على تطويرها باستمرار. 8. تقديم المعلومات اللازمة عن الوكالة لمشروع الميزانية. 9. إعداد تقارير دورية عن نشاطات وانجازات الوكالة ورفعها إلى الأمين. 10.رفع التقارير الدورية لوكالات وزارة الشؤون البلدية والقروية المعنبة بمهام وكالة الخدمات .
  • أهداف وكالة البلديات : تطوير ومتابعة أعمال البلديات وفقا للصلاحيات الممنوحة لها. ومن مهامها : 1. متابعة تنفيذ سياسات وخطط الأمانة الاستراتيجية بحدود النطاق الجغرافي لكل بلدية. 2. متابعة سير العمل في الإعمال التنفيذية وحل المشكلات التي تواجهها. 3. المتابعة والإشراف على أعمال البلديات . 4. مراجعة الخطط المستقبلية في حدود نطاق كل بلدية. 5. مساعدة البلديات في التخطيط والتنظيم. 6. إعداد تقارير دورية ورفعها لسعادة الأمين . 7. أي مهام أخرى تحال إليه.
  • مهام الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية : 1-وضع الخطة المالية للأمانة. 2-مساندة إدارات الأمانة في تحديد متطلّبات الميزانية الاستراتيجية والتشغيلية للسنة المالية. 3-إعداد مشروع ميزانية أمانة الأحساء . إدارة صرف الميزانية وفقاً للمتطلّبات والموافقات المنصوص عليها في الخطة. 4-مراقبة حالات التجاوز عن الميزانية والإبلاغ عن التناقضات الملحوظة للجهات المعنية. 5-تنسيق ومراقبة أنشطة الإقفال المالي. ضمان معالجة الدفعات والمستحقات بشكل مناسب ودقيق. 6-إعداد البيانات المالية وفقاً لمعايير المحاسبة وبشكل دوري. إعداد التقارير المالية الخاصة من خلال جمع وتحليل وتلخيص المعلومات والتوجّهات الخاصة بالحسابات. 7-إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بمناقصات الأمانة بدءاً من الطرح وحتى توقيع العقد. 8-مساندة إدارات الأمانة في إعداد كراسات الشروط. 9-إدارة طلبات الشراء وعقود تأمين السلع والخدمات. 10-صياغة وتوقيع العقود مع الموردين بالتنسيق مع الإدارات المعنيّة. 11-متابعة جميع أعمال المستودعات والرقابة عليها.
  • مهام الإدارة العامة للتحول الرقمي : 1-التعزيز والاهتمام بالممارسات والضوابط المعنية بتطبيق رؤية واستراتيجية الأمانة وذلك بإحداث التغييرات اللازمة للموائمة بين أهداف وإجراءات الأعمال للأمانة وبين تقنية المعلومات (التطبيقات، البيانات، البنية التحتية للتقنية) والتي تستخدم بدورها لتحقيق هذه الرؤية. 2-التأكد من اتباع معايير وآليات البنية المؤسسية وتطبيق الأطر الخاصة بها بما يضمن وبصورة كبيرة جدا الحد من ازدواجية الأعمال. 3-الدعم الكامل لمنظومة التحول الرقمي والعمل على تحقيق آلياتها وأهدافها بما يضمن ويعزز تحقيق رؤية المملكة 2020 و.2030. 4-مشاركة الجهات الداخلية بالأمانة (الإدارات والأقسام) وكذلك الجهات الخارجية (الوزارة – المركز البلدي للتحول الرقمي – يسر – كفاءة الانفاق – الجهات الحكومية ذات العلاقة) لتطبيق أنظمة الوزارة والعمل وفق منظومة واحدة لتحقيق الأهداف والرؤى المشتركة والحرص على انشاء بيئة عمل متكاملة تضمن سير الاعمال بسهولة ويسر وعدم التكرار والازدواجية. 5-الحرص على تجربة المستخدم والاستفادة منها لضمان انشاء خدمات الكترونية إجراءاتها بسيطة وفي نفس الوقت جودتها وكفاءتها عالية وتحقق رضا المستخدم وتضمن سرعة وجودة الاعمال المنجزة. 6-دراسة احتياجات الأمانة التقنية وتوزيعها لجميع الإدارات الأقسام بما يسهل من أداء هذه الإدارات والأقسام لمهامها بسهولة ويسر. 7-توفير وإدارة جميع موارد الجهة تقنياً وتوزيعها بالصورة المناسبة بما يضمن الكفاءة والفعالية والاستفادة منها بالصورة الصحيحة وفي نفس الوقت ترشيد الاستهلاك والتوفير المناسب بها. 8-هندسة الإجراءات بما يضمن تقديم خدمات متكاملة جودتها عالية وإجراءاتها واضحة بسيطة وتحقق رضا المستفيد بالتنسيق مع الإدارة العامة للجودة الشاملة والتميز المؤسسي. 9-إعادة هندسة الإجراءات Business Process Re-engineering لرفع مستويات الجودة والكفاءة بالتنسيق مع الإدارة العامة للجودة الشاملة والتميز المؤسسي. 10-تحديد المشاكل والعقبات والتخلص منها قبل تفاقمها بما يضمن استمرارية الاعمال وتقديم الخدمات بالصور الصحيحة المناسبة. 11-انشاء الخطط اللازمة لضمان استمرارية الاعمال والتعافي من الكوارث بصورة دورية بما يضمن استمرارية الاعمال وفق الخطط المحددة مسبقا ومما يؤدى بدوره الى استمرار منظومة الخدمات التقنية المقدمة بصفة دائمة ان شاء الله. 12-الاشراف على تشغيل وصيانة وتطوير وتقييم برامج نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات وإدارة قواعد البيانات والبوابة الالكترونية والشبكة الداخلية للجهة. 13-انشاء خطة التحول (وتحديثها بصفة دورية) وتطوير الاستراتيجيات الخاصة بتقنية المعلومات وخارطة الطريق باعتبارها حجر الزاوية في رحلة التحول الإلكترونية وتحقيق رؤية المملكة 2020 و2030.
  • مهام الإدارة العامة للموارد البشرية: 1-صياغة وتحديث كل سياسات وإجراءات الموارد البشرية ونظام الجدارات للموظفين. 2-تطوير خطة القوى العاملة وتحديد الاحتياجات السنوية من الموارد البشرية. 3-تحديد مسميات ومؤهلات الوظائف وتطوير وتخزين الوصف الوظيفي لكل الوظائف. 4-تحديد هيكل الدرجات في الأمانة. 5-وضع وإدارة خطط التعاقب الوظيفي. 6-استقطاب واختيار وتعيين الخبرات التي تحتاج إليها الأمانة من سوق العمل. 7-تحديد قنوات التوظيف المناسبة. 8-تنسيق النقل الداخلي بين الأقسام. 9-استقبال طلبات التوظيف وفحصها ودراستها. 10-إجراء المقابلات وفحص المتقدمين. 11-دعم جميع الإدارات مع المقابلات وعملية التوظيف. 12-تقييم وتحليل أسباب ترك الخدمة. 13-إصدار عقود التوظيف للموظفين الرسميين والخارجيين والمتعاقدين. 14-التنسيق مع الإدارات المعنية لمراجعة العقود.
  • مهام الإدارة العامة للأمن السيبراني: 1-إنشاء حوكمة الأمن السيبراني للأمانة تتضمن السياسات والمعايير وتحديثها بشكل دوري. 2- تحديد وتوثيق واعتماد متطلبات الأمن السيبراني لإدارة أمن الشبكة والبيانات والأنظمة والخدمات الإلكترونية والأجهزة المحمولة. 3- تحديد وتوثيق وتطبيق منهجية إدارة مخاطر الأمن السيبراني. 4- إدارة وتحليل ومتابعة حوادث وتهديدات الامن السيبراني للبنية التقنية والخدمات الإلكترونية. 5- اختبار الاختراق وتقييم الثغرات للخدمات الإلكترونية والبنية التقنية. 6- إدارة هويات الدخول والصلاحيات لأنظمة الأمانة ومراجعتها. 7- تعزيز وعي موظفي الأمانة بمخاطر الامن السيبراني وكيفية التعامل معها. 8- إحالة مرتكبي الجرائم الإلكترونية و منتهكي سياسات أمن المعلومات للإدارات المختصة بالأمانة لاتخاذ الإجراء المناسب وفق الأنظمة والقوانين.​
أخر تحديث 06/05/1441
© جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لدى أمانة الأحساء 2021 م